اسئلة مقابلات وظيفية لمهندس كهرباء - الات كهربائية الجزء الثاني
ما هى الحمايات الواجب توافرها بالنسبة المحركات الحثية؟ 1- فى حمايات بالنسبة للجهد المتوسط والعالى لازم عن طريق ريلى الاول(الذى ياخد القراءات اما من محول تيار او محول جهد على حسب الريلى المصصم ) هو الذى يحيس بخطا اى كان نوعة ثم يعطى امر بفصل القاطع وعزل المحرك من الشبكة تماما
? Stator& rotor winding: phase to phase , phase to ground , interturn By using (differential relay)..
? Unbalance phases
? Open one phase
? Over &under voltage
? Over load
? Flash over on rotor winding
? Earth fault
Motor temperature
2- اما فى حالة الجهد المنخفض يعتبر القاطع الاتوماتيك هوالذى يعطى فصل مباشرة اذا حس بخطا اذا كان
verload&shortcircuit
كيف تحول الموتور الى مولد ؟ 1- فى حالة الفرملة ممكن تحول الموتور الى مولد عن طريق
Slip energy recovery ) (ترجع الكهربا الى المصدر مرة اخرى للاستفادة منها وذلك عن طريق تقليل تردد المصدر الى القيمة التى تجعل فيها السرعة العضو الدوار اكبر من السرعة المجال المغناطسى الدوار فى الفراغ وبذلك اصبح مولد اثناء الفرملة
2 – عن طريق لازم عضو دوار خارجى ثابت prime mover الذى يجعل العضو الدوار يدور ثم يقطع ملفات العضو الثابت ثم يتحول الى مولد
ما المقصود بظاهرةcrawling واضرارها؟ هى سريان الموتور ببط وخاصة ذو القفص السنجابى ((squirrel cage احيانا يميل الموتور الى وضع الاستقرار عند 7/1 السرعة المجال المغناطسى الدوار Ns وبالتالى يضر الحمل اثناء التحميل لانة الslip هيقل وبتالى سرعة الموتور هتقل وقد يؤثر على الحمل اثناء التحميل
عرف ظاهرة cogging وكيف نتغلب عليها؟ هى ظاهرة تحدث عندما تكون عدد اسنان اليها فتحات العضو الدوار تساوى فتحات العضو الثابت وبالتالى اصبح الممانعة هتقل مما يؤدى الى عدم دوران العضو الدوار
ما هى وسائل التحكم فى السرعة؟
• Voltage control
• Frequency control
• Voltage / frequency control
• Adding resistance with slip ring rotor
• No of poles
1- لماذا المحرك التزامنى غير ذاتى التقويم؟ وما هى الوسائل لبدء حركته؟ وذلك لان المحرك يتم تغذيته بجهدين أحدهما جهد مستمر على العضو الدوار والاخر جهد متردد على العضو الثابت ونظرا لان المجال المغناطيسى الناشئ عن الجهد المتردد يدور بالسرعة التزامنية بينما المجال الناشئ عن العضو الدوار ثابت لذا لا يحدث ربط بين المجالين لفرق السرعة الكبير جدا بينهما فلا يدور المحرك ونحتاج الى وسيلة لبدء الحركة مثل:
• استخدام محرك اضافى يربط مع المحرك التزامنى ( (prime mover ليقوم ببدء الحركة فيساعد المجال الثابت على الربط مع المجال الدوار.
• بدء تشغيل المحرك التزامنى كمحرك حثى وذلك بمساعدة ملفات الاخماد ((Damping وبعد وصول السرعة الى قرب السرعة التزامنية نقوم بتوصيل الجهد المستمرعلى العضو الدوار ليرتبط المجالين ويدور المحرك بالسرعة التزامنية ويتلاشى تأثير ملفات الاخماد.
• استخدام Cycloconverter والذى يقوم بتقليل التردد للجهد المتردد الواقع على العضو الثابت ليتمكن المجال فى العضو الدوار فى الربط مع مجال العضو الثابت.
ما هى الحمايات الواجب توافرها بالنسبة المحركات الحثية؟ 1- فى حمايات بالنسبة للجهد المتوسط والعالى لازم عن طريق ريلى الاول(الذى ياخد القراءات اما من محول تيار او محول جهد على حسب الريلى المصصم ) هو الذى يحيس بخطا اى كان نوعة ثم يعطى امر بفصل القاطع وعزل المحرك من الشبكة تماما
? Stator& rotor winding: phase to phase , phase to ground , interturn By using (differential relay)..
? Unbalance phases
? Open one phase
? Over &under voltage
? Over load
? Flash over on rotor winding
? Earth fault
Motor temperature
2- اما فى حالة الجهد المنخفض يعتبر القاطع الاتوماتيك هوالذى يعطى فصل مباشرة اذا حس بخطا اذا كان
verload&shortcircuit
كيف تحول الموتور الى مولد ؟ 1- فى حالة الفرملة ممكن تحول الموتور الى مولد عن طريق
Slip energy recovery ) (ترجع الكهربا الى المصدر مرة اخرى للاستفادة منها وذلك عن طريق تقليل تردد المصدر الى القيمة التى تجعل فيها السرعة العضو الدوار اكبر من السرعة المجال المغناطسى الدوار فى الفراغ وبذلك اصبح مولد اثناء الفرملة
2 – عن طريق لازم عضو دوار خارجى ثابت prime mover الذى يجعل العضو الدوار يدور ثم يقطع ملفات العضو الثابت ثم يتحول الى مولد
ما المقصود بظاهرةcrawling واضرارها؟ هى سريان الموتور ببط وخاصة ذو القفص السنجابى ((squirrel cage احيانا يميل الموتور الى وضع الاستقرار عند 7/1 السرعة المجال المغناطسى الدوار Ns وبالتالى يضر الحمل اثناء التحميل لانة الslip هيقل وبتالى سرعة الموتور هتقل وقد يؤثر على الحمل اثناء التحميل
عرف ظاهرة cogging وكيف نتغلب عليها؟ هى ظاهرة تحدث عندما تكون عدد اسنان اليها فتحات العضو الدوار تساوى فتحات العضو الثابت وبالتالى اصبح الممانعة هتقل مما يؤدى الى عدم دوران العضو الدوار
ما هى وسائل التحكم فى السرعة؟
• Voltage control
• Frequency control
• Voltage / frequency control
• Adding resistance with slip ring rotor
• No of poles
1- لماذا المحرك التزامنى غير ذاتى التقويم؟ وما هى الوسائل لبدء حركته؟ وذلك لان المحرك يتم تغذيته بجهدين أحدهما جهد مستمر على العضو الدوار والاخر جهد متردد على العضو الثابت ونظرا لان المجال المغناطيسى الناشئ عن الجهد المتردد يدور بالسرعة التزامنية بينما المجال الناشئ عن العضو الدوار ثابت لذا لا يحدث ربط بين المجالين لفرق السرعة الكبير جدا بينهما فلا يدور المحرك ونحتاج الى وسيلة لبدء الحركة مثل:
• استخدام محرك اضافى يربط مع المحرك التزامنى ( (prime mover ليقوم ببدء الحركة فيساعد المجال الثابت على الربط مع المجال الدوار.
• بدء تشغيل المحرك التزامنى كمحرك حثى وذلك بمساعدة ملفات الاخماد ((Damping وبعد وصول السرعة الى قرب السرعة التزامنية نقوم بتوصيل الجهد المستمرعلى العضو الدوار ليرتبط المجالين ويدور المحرك بالسرعة التزامنية ويتلاشى تأثير ملفات الاخماد.
• استخدام Cycloconverter والذى يقوم بتقليل التردد للجهد المتردد الواقع على العضو الثابت ليتمكن المجال فى العضو الدوار فى الربط مع مجال العضو الثابت.