فحص المحركات الكهربائية
·جهاز AVOلقياس المقاومة و الفولت.
·عدة مفكات مختلفة الحجم و الأشكال.
·كماشة.
·نظارات سلامة.
·معرفة معقولة بأساسيات الكهرباء
أولا:
شروط السلامة :
ضع نظارات سلامة على عينيك.
أقطع ( أفصل) الطاقة الكهربيةعن المحرك, من مصدر التغذية الرئيسة وأزل المصاهر أن وجدت.
ثانيا:
·أقراء لوحة بيانات المحرك لتأكيد ما إذا كان المحرك ذو وجه واحد (1Ph)وهو ذو جهد 115 فولت أو ذو 230 فولت أو هو محرك ثلاثي الأوجه Three Phase (3Ph) وذو جهد 380 فولت
·المحركات ذات الوجه الواحد ستحوي على سلكيين للربط بمصدر التغذية بالطاقة الكهربائية, أما المحركاتثلاثية الأوجه فستحوي على ثلاث أسلاك للربط بمصدر الطاقة الكهربائية
ثالثا:
أزال موصلات الأسلاك البلاستيكية pastic wire connectors التي تتصل بمصدر التزويد بالطاقة.
·يجب تحديد وتأشير الأسلاك وخصوصا أن كان المحرك ثلاثي الأوجه, وذلك لضمان أعادتها بعد الفحص لموقعها الصحيح ولكي لا يدور المحرك بعكس الدوران الأصلي.
·أدر مفتاح جهاز الفحص (AVO) على المقاومة (Ohm Setting).
قراءة المقياس ستكون (OL) مختصر لكلمة (Open Lead) وصلة مفتوحة, أو تكون القراءة صفر أوم (Zero Ohms) .
·خذ واحد من الأسلاك ولامسه بالجسم المعدني للمحرك وقس القراءة لكل أسلاك المحرك,
·ينبغي أن تكون قراءة جهاز الفحص صفر أوم.
·إذا لاحظت أي قراءة أوم فهذا يعني بأنه قد يكون لديك دائرة قصر مباشر direct short في ملفات المحرك، والمحرك قد يكون سيئ
·قد تكون في بعض المحركات، وخاصة ثلاثية الأوجه، قراءة للمقاومة كبيرة جدا - وفي نطاق20 ميجا أومأو أعلى, وهذا يعني بأن المحرك قد يكون على ما يرام، و لكن قد يكون علامة على أن حالة محامل التدوير للمحرك هي سيئة وليست صالحة وملفات المحرك قد تكون تأثرت و تدهورت عازليتها بسبب الحرارة المفرطة.
رابعا:
·فحص واختبار المحركات ذات الوجه الواحد (1Ph)والتي يستخدم فيها مكثف سواء كانت بجهد 115 أو 230 فولت
يكون أصعب
قليلا و يمكن أن يجرى ذلك بعد إزالة المكثف من مكان تثبيته، والحرص على عدم لمس نقاط التوصيل في المكثف باليد تفاديا من التكهرب بالشحنات الكهربية المخزونة فيه وهي عادة ذات فولتيه مؤثرة.
·أدر مفتاح جهاز الفحص على قراءة الجهد ولامس طرفي جهاز الفحص بطرفي توصيل المكثف العاريتين, فإذا أشر جهاز الفحص عن قراءة للجهد الكهربائي فهذا يعني بأن المكثف لا زال يحوي على شحنات كهربائية, و الاستمرار بالملامسة سيشوف عملية التفريغ إلى أن تصل قراءة المقياس إلى الصفر.
·معظم أجهزة الفحص (AVO) الحديثة مزودة بمفتاح وموضع لفحص المكثفات, ويمكن وضع المفتاح على ذلك الموضع و اختبار المكثف بسهولة.
·في معظم الحالات يكون استبدال المكثف بآخر جديد كافيا, حيث لا مجال لتصليحه.
نصائح وتحذيرات
الكهربائي الجيد, كما في الصورة التالية.
·هناك مؤشرات تدل على حالة الملفات, مثل رائحة الاحتراق الكريهة, وتغير لون العزل للملفات وهذا يعني أنها محترقة وتالفة.
·بالنسبة للمحركات الكهربيةذات القدرة الصغيرة يكون استبدالها بمحرك أخر جديد أفضل وأرخص بكثير من محاولة أصلاح الملفات أو أعادتك للفها بنفسك,
تجمع عادة المحركات الكهربيةالتالفة
وتباع بالجملة لإعادة تدويرها أو إصلاحها بالجملة وبإعادة الحياة لها وهي تباع بعد ذلك بأسعار منخفضة بالنسبة للجديدة.
·إذا لم تتمكن من العثور على سبب المشكلة بالمحرك، فلا تقلق حيث يمكن الاستعانة بالمختص في محل بيع الأدوات والمحركات الكهربائية,
فهو سيقوم بفحص المحرك لك ومجانا على أمل شراء محرك جديد أو محرك بديل معادة له الحياة من عنده .