الاوفرلود
هي اجهزة حماية تسخدم لحماية المحركات من زيادة التيار الكهربي
عن حد معين .حيث تقوم بفصل الدائرة الكهربية بعد فترة زمنية قصيرة
التكوين
* ثلاث نقاط رئسية T1 T2 T3 ويتم توصيلها بالكنتاكتور مباشرةً
وتخرج هذه النقاط L1 L2 L3 ويتم توصليها بالمحرك
*نقاط مساعدة.عادةً يكون الاوفرلود مصحوب بنقطتين مساعدتين
الاولي N.C ويتم توصيلها في دائرة التحكم حيث تقوم بفصل الدائرة عند حدوث overload
الثانية N.O ويتم استخدامها في تشغيل لمبة بيان او انذار عند حدوث overload
*مؤشر لتحديد تيار الاوفرلود _قيمة التيار التي عندها يفصل الجهاز_للمحرك الكهربي
* زر التهيئة يمكن من خلاله عمل reset للجهاز وارجاع جميع النقاط الي الوضع الطبيعي
*زرالاختبار اخر يمكن من خلاله اختبار النقاط المساعدة
*زر الايقاف يمكن من خلاله فصل النقاط الرئسية وجعلها مفتوحة
فكرة عمله
يتكون الجهاز من ثلاث ملفات حرارية . عند زيادة التيار عن قيمة معينة
_يمكن ضبطها سلفاً_تتمدد هذه الملفات.فينتج عن هذا التمدد تغير وضع النقاط
المساعدة حيث يحتوي الاوفررلود علي نقطتين مساعدتين احدهما N.C تقوم
بفصل المحرك.والاخري N.O يتم توصلها علي لمبة انذار
كيفة اختيار الاوفرلود
إذا كان تيار المحرك هو (Im)
فان تيار الافرلود هو
Ioverload = 1.15 x Im
color: white; color: #222222; font-family: "traditional arabic"; font-size: large; line-height: 30px;">